اخبارتفاعلات

الولص يلتقي باللواء حمدي بخيت رئيس مركز الأزمات بوزارة الدفاع المصرية سابقاً.

القاهرة – الأربعاء – 2022/8/24م.

التقى رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية الأستاذ/ محمد الولص بحيبح مساء أمس الأربعاء سيادة اللواء أركان حرب حمدي بخيت عضو البرلمان المصري سابقاً ورئيس مركز الأزمات بوزارة الدفاع المصرية سابقاً والخبير العسكري والاستراتيجي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

في بداية اللقاء استعرض رئيس مركز البحر الأحمر العلاقات المصرية اليمنية المتينة والقوية والدور التاريخي لجمهورية مصر في دعم ثورة 26سبتمبر 1962م، ودور مصر مع اليمن في كل المراحل والأزمات.

وفي نبذة مختصرة أوضح الولص تعريفاً بمركز البحر الأحمر وعن تأسيسه وأهدافه الاستراتيجية وذكر  الدراسات والأبحاث التي تم اعدادها ونشرها منذ اشهار المركز والتي كان أغلبها عن جرائم إيران والحوثي في اليمن، كما اوضح الولص عن بعض الخطط والبرامج المحلية والاقليمية للمركز والنشاطات التي يرتب لها في المنطقة العربية ومن ثم الانطلاقة دولياً في الأشهر القادمة؛ لبناء علاقات واسعة مع مراكز الدراسات والأبحاث والمؤسسات الإعلامية والثقافية الغربية والشرقية في إطار المساهمة في خدمة الوطن والشعب اليمني ومستقبله والنهوض به من الدمار والحرب والخراب وتقديم الدور المناط بنا عروبياً وإنسانيا.

 وقدم الولص للواء بخيت موجزاً عن الأوضاع في البلاد والمشهد اليمني والتدخلات الإيرانية السافرة والمستمرة وعن جرائم مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً في كل الجوانب، منها تجنيد الاطفال، واختطاف واعتقال النساء، وتدمير راس المال الوطني وإيقاف الاستثمارات ونهب كل مقدرات المال العام وزراعة الألغام وتفخيخ عقول الأجيال اليمنية بالجرائم والحروب والدماء والقتل، كما أوضح عن الدور الإنساني النبيل الذي يقدمه مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن منذ أربع سنوات في تامين حياة ملايين اليمنيين.

وفي أثناء اللقاء طرح رئيس مركز البحر الأحمر على سيادة اللواء حمدي بخيت طلب التعاون وتبادل الخبرات مع سيادته وفريقه في إدارة الأزمات للتعاون مع المركز ومهامه ونشاطه في الأزمات والمشاكل التي تواجه اليمن على كل المستويات نظراً للخبرات الاستراتيجية في إدارة الأزمات لدى اللواء حمدي.

وأكد رئيس مركز البحر الأحمر بأن التوجه يدور حول دعم السلام في اليمن ونتمنى السلام وتوقيف الحرب واراقة الدماء، لكن يواجه كل ذلك بالرفض من عدو لا يؤمن بالسلام ولا يعيش إلا في ظل الحروب والصراع، مؤكداً بأن مشروع الحوثي سينتهي عندما يتوقف الحرب والدمار.

من جهته رحب اللواء حمدي برئيس المركز، وقال اليمن نحبها كثيراً ونعشقها وهي موطن العربي الأصل، وقال اليمن لنا علاقات كبيرة معها وأوضح اللواء حمدي بأنه زار اليمن رسمياً في الأعوام 2006م و2007م بطلب من وزارة الدفاع اليمنية وذلك لتأسيس مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لوزارة الدفاع الذي يترأسه العميد الركن علي ناجي عبيد، يذكر بأن اللواء حمدي هو من قام بتجهيز مركز وزارة الدفاع، وعمل أيضاً مستشاراً لدى وزارة الدفاع اليمنية لعدة سنوات.

ورحب سيادة اللواء حمدي بطلب الولص بشأن التعاون مع مركز البحر الأحمر في مجال اعداد دراسات وأبحاث تعنى بالأزمات، وكذلك التعاون مع مركز البحر الأحمر في تدريب باحثي المركز في مفاهيم وأسس إدارة الأزمات وتحليلها.

كما قدم الولص طلباً لسيادة اللواء بخيت بمنحه عضوية في الهيئة الاستشارية لمركز البحر الأحمر وذلك نظراً للمكانة المرموقة والخبرة الكبيرة والاستراتيجية لدى اللواء حمدي بخيت والذي بدوره رحب ووافق على هذا الطلب وتم منحه عضوية الهيئة الاستشارية في المركز.

في ختام اللقاء عبر الولص عن ترحيبه بقبول اللواء بخيت للطلب حيث يمثل هذا مكسب غير عادي للمركز ويتشرف مركز البحر الأحمر بانضمام الشخصية العسكرية والاستراتيجية بعضويته في الهيئة الاستشارية ويمثل ذلك مكانة ورصيد مرتفع للمركز الذي أصبح يحتوي على قامات عربية بارزة في هيئته الاستشارية وباحثين استراتيجيين في عدة مجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى