الإصداراتترجمات

اليمن .. ومصر مواقف تاريخية وتطلعات لتعزيز الشراكة.

ذياب الدباء..

العلاقات بين مصر واليمن علاقات استراتيجية بامتياز نظرا للموقع الجغرافي لكل منهما ومرور مضيق باب المندب في الاراضي اليمنية وكذلك قناة السويس في مصر فمضيق باب المندب، أحد أهم الممرات المائية فى العالم، حيث يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن الذى تمر منه كل عام 25 ألف سفينة تمثل 7% من الملاحة العالمية، وتزيد أهميته بسبب ارتباطه بقناة السويس وممر مضيق هرمز.

وقد حرصت القيادة المصرية على عودة العمل العربى المشترك كأساس لحل مشكلات المنطقة العربية، نظرًا لأن الأمن القومي العربي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن القومي المصري، وهو ما أكّده الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة الوطنية الحديثة، الموحدة والقادرة والعادلة، هي الطريق لتجاوز الأزمات وتحقيق الطموحات المشروعة في اليمن وللشعوب العربية.

وبناءً على ذلك ارتكز الموقف المصرى دائما على دعم وحدة الأراضى اليمنية والترحيب بكافة قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الصادرة بشأن اليمن، فضلاً عن تأييد التسوية السلمية وإجراء حوار وطنى من أجل التوصل لحل توافقي. 

وتولي مصر وقيادتها السياسية أمن المنطقة أهمية قصوى بما في ذلك أمن الخليج والملاحة الدولية، واتخذت قرارت استرانيجية في هذا الخصوص لمساندة الشرعية اليمنية والتحالف العربي للحفاظ على أمن البحر الاحمر والملاحة الدولية وأمن الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى