اخبارفعالياتندوات

لقاء تشاوري بين مركز البحر الأحمر ومركز الحوار للدراسات السياسية بشأن إصدار خمس دراسات بحثي

انعقد في مقر مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالقاهرة لقاء تشاوري مشترك بين مركز البحر الأحمر للدراسات ومركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، التقى خلاله محمد الولص رئيس مركز البحر الأحمر على رأس وفد من الباحثين بالمركز مع الدكتور أحمد طاهر مدير مركز الحوار وفريق عمل المركز ، يأتي هذا اللقاء في إطار مناقشة آليات تنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين المركزين الموقع بينهما في العام 2022، وناقشا الطرفين في هذا اللقاء عدد من الملفات المهمة عن خارطة العمل المشترك بين المركزين في الفترة القادمة، مع التركيز على ملفين مهمين هما إعداد الدراسات والبحوث المشتركة وتبادل استكتاب باحثي المركزين، كما تمت مناقشة حزمة من المقترحات بشأن تنظيم عدد من البرامج التدريبية للكوادر اليمنية في مجال تنمية المهارات واكتساب المعارف وتبادل الخبرات.

 

وعلى هامش اللقاء اهدى رئيس مركز البحر الأحمر إلى مركز الحوار إصدارات المركز البحثية الجديدة تقديرا للتعاون المشترك والتي أعدها المركز والباحثون منذ يناير 2023 إلى سبتمبر 2023 وهذه الدراسات والأوراق السياسية حملت عناوين مختلفة تهتم بالعديد من القضايا الأكثر بروزا على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وحملت الدراسة الأولى عنوان “العودة الروسية إلى البحر الأحمر.. طموح وتداعيات” سلطت الضوء على تحركات روسيا من أجل استعادة دورها في البحر الأحمر سياسيا وعسكريا في إطار إصدار العقيدة الروسية البحرية الجديدة.

 

كما جاءت الدراسة السياسية الثانية المعنونة بـ”الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن.. حقائق ومواقف من العام 2011 إلى إبريل 2023″، لتسلط الضوء على الدور السعودي السياسي والإنساني الداعم للشعب اليمني من أجل الاستقرار والسلام في اليمن وذلك ردا على جميع الأكاذيب التي يطلقها البعض بشأن هذا الدور المتعاظم في تحقيق السلام واستعادة الآمن والاستقرار لليمن، بدعم المملكة العربية السعودية والدراسة الثالثة بعنوان “السياسة السعودية.. خطوات نحو المستقبل.. قرارات جريئة لاحتواء ازمات المنطقة.. ورؤية طموحة لتحقيق مكاسب استراتيجية على المدى البعيد”.

 

والدراسة الرابعة عن الدور الإيراني المتدخل في شؤون دول المنطقة جاءت الدراسة بعنوان “إيران والعرب تدخلات سافرة وأطماع متجددة” إلى جانب ما سبق، خصص المركز دراسة عن بعض المشهد اليمني الذي يواجه عديد من العراقيل والتحديات أمام استعادة أمنه واستقراره، وجاءت هذه الدراسة بعنوان “بعض التحديات أمام السلام في اليمن”

 

وفي ختام اللقاء التشاوري قدم مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية الشكر لرئيس مركز البحر الأحمر للدراسات على جهوده المضنية والناجحة في دعم قضايا الشعب اليمني وقيادته الشرعية في مواجهة سياسة التشدد والتعنت من جانب جماعة الحوثي وعرقلة مشروع السلام، مع التأكيد على أهمية هذا اللقاء الذي يعمق علاقات الطرفين ويوسع مجالات العمل المشترك بين المركزين في الأيام القادمة، حضر اللقاء من مركز البحر الأحمر للدراسات محمد عمر مستشار رئيس المركز للعلاقات الخارجية وسالم مساعد القادري مدير مكتب رئيس المركز في القاهرة والباحثة والناشطة اليمنية في المركز ياسمين حسن.

الكاتب اليمني – عبدالله أسماعيل

إيران والعرب تتدخلات واطماع

العودة الروسية الى البحر الأحمر.. طموح وتداعيات

السياسة الخارجية السعودية..خطوات نحو المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى