اخبار

اليمن تدعو أمام الجامعة العربية إلى تعزيز التنسيق العربي لمواجهة التدخلات الخارجية

الأردن

دعا رئيس الحكومة اليمنية (المعترف بها)، شائع الزنداني، إلى تعزيز التنسيق العربي وتطوير آليات العمل العربي المشترك، بما يمكّن الدول العربية من التعامل بفاعلية مع المتغيرات الإقليمية والدولية، وحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية والتهديدات التي تستهدف استقرار المنطقة.

جاء ذلك في كلمته خلال مشاركته، مساء الاثنين 22 يونيو/حزيران، في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ165 المستأنفة، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان، إلى جانب الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية.

وفي مستهل كلمته، أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية عن شكره وتقديره للمملكة الأردنية الهاشمية، بقيادة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، على استضافة أعمال هذه الدورة، كما توجّه بالتحية إلى مملكة البحرين وجامعة الدول العربية، تقديراً لجهودهما في الإعداد للدورة وتعزيز مسار التشاور والتنسيق العربي.

وأشاد الزنداني بالدور الذي اضطلع به الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال سنوات حافلة بالتحديات والأزمات التي شهدتها المنطقة، مثمناً جهوده في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وتعزيز العمل العربي المشترك، مشيراً إلى ما يتمتع به من خبرة دبلوماسية تُعد مرجعاً للأجيال القادمة.

واستعرض رئيس الوزراء، خلال الاجتماع التشاوري، مستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة، ورؤية الحكومة اليمنية تجاه جهود إحلال السلام، والتحديات التي تواجه المنطقة العربية، مؤكداً أهمية تعزيز التضامن العربي وتفعيل آليات العمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة.

وتطرق الزنداني إلى التهديدات التي تمثلها جماعة الحوثي، المصنفة دولياً ضمن قوائم الإرهاب، للأمن الإقليمي والملاحة الدولية، وما تتطلبه من موقف عربي ودولي أكثر فاعلية للتصدي لها وحماية أمن الممرات البحرية الحيوية.

وجدد الإشادة بالدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لليمن وشعبه في مختلف المجالات، ودورها المحوري في دعم جهود السلام وتعزيز صمود مؤسسات الدولة والتخفيف من معاناة المواطنين، إضافة إلى دعم الأشقاء والأصدقاء لليمن في هذه المرحلة الاستثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى