اخبارفعاليات

مصطفى بكري يستقبل قيادات مركز البحر الأحمر للدراسات بالقاهرة

استقبل الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، محمد الولص عضو الهيئة الاستشارية لمركز البحر الأحمر في القاهرة، رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية، والمدير التنفيذي للمركز الدكتور ذياب الدباء.

 

وخلال اللقاء جرى مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالمنطقة وتطورات الحرب والأوضاع المأساوية في غزة جراء استمرار العدوان والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكد “بكري” أهمية التعاون العربي المشترك لمواجهة المخاطر التي تهدد الجميع وتداعيات الحرب الإسرائيلية وجرائمها البربرية بحق الشعب الفلسطيني وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة العربية والدولية.

وأشار إلى ضرورة تكامل الجهود العربية في إطار رؤى وخطط عمل مشتركة، مؤكدا أن مصر قيادة وشعبا تعيش اليمن في وجدانها ومن أهم أولوياتها وأن مصير اليمن ومصر وكل الأمة مشترك وواحد.

من جهته، أكد “الولص” أهمية الدور المصري في حفظ أمن واستقرار المنطقة، بالتنسيق والتعاون مع جهود وأدوار المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن مصر والسعودية تمثلان ثقلا دوليا إضافة إلى قيادتهما للمنطقة العربية، مشيدا بالموقف المصري مع القضية الفلسطينية عبر كل مراحل الصراع مع الكيان الصهيوني.

وتناول اللقاء التطورات في سواحل اليمن المطلة على البحر الأحمر وما تقوم به مليشيا الحوثي من استهدافات للملاحة الدولية، موضحا أن ما يحدث فيه سيناريو ظاهرة نصرة القضية الفلسطينية لكن الحقيقة المعروفة لدى الجميع أن إيران وأدواتها في المنطقة العربية عملوا خلال العقود الماضية على خدمة إسرائيل بتدمير اليمن وسوريا والعراق ولبنان وستكشف الأيام أبعاد وخفايا التصعيد الحوثي في السواحل اليمنية وأن تصرفات مليشيات الحوثي تأتي وفق تخادم حوثي أمريكي.

وتطرق المدير التنفيذي لمركز البحر الأحمر الدكتور ذياب الدباء إلى دور مصر التاريخي والثابت في إسناد الدولة اليمنية وضرورة استيعاب النخب والكفاءات ومساعدتهم في إعادة بناء الدولة، مؤكدا أن الدولة المصرية والجيش المصري صمام أمان واستقرار للعرب والمنطقة.

وفي نهاية اللقاء قدم الولص رئيس المركز عددا من الدراسات والإصدارات التي أعدها المركز خلال العام 2023 أهمها “الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن.. حقائق ومواقف..2011 إلى 2023” وكذا دراسة بعنوان “العودة الروسية إلى البحر الأحمر”، بالإضافة إلى دراسة بعنوان “إيران والعرب تدخلات سافرة.. وأطماع متجددة” ودراسة أخرى بعنوان “المقاربات الفكرية والسياسية بين قوات الاحتلال الصهيوني والحوثيين في اليمن”.

حضر اللقاء سالم القادري مدير مكتب رئيس المركز في القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى