اخبار
أخر الأخبار

إنعقاد لقاء تشاوري في القاهرة بعنوان “مصر واليمن..ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة” وتكريم الدبلوماسية بشرى الإرياني

القاهرة – خاص

عقد بمدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية لقاءا تشاورياً في النادي الدبلوماسي لوزارة الخارجية المصرية ضم مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية وعدد من مراكز الدراسات والموسسات المصرية ممثلة بمركز الحوار للدراسات السياسية، والأعلامية ومركز النهار للدراسات والمنتدى المصري للإعلام والصالون البحري المصري والبرنامج اليمني في مصر.

اللقاء التشاوري الذي انعقد بحضور قيادات رفيعة المستوى من الجانب المصري سلط الضوء على مسيرة العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ مروراً بحاضرها المتميز وصولاً إلى رسم مسارات المستقبل الذي يحقق طموحات البلدين وشعبيهما نحو آفاق أكثر رحابة من التعاون المشترك.

وخلال اللقاء تم تقديم خمسة أوراق عمل، حيث ناقش المحور الأول العلاقات المصرية اليمنية مسار تاريخي واستراتيجي، والمحور الثاني مصر واليمن.. الدبلوماسية ركيزة التعاون، وتناول المحور الثالث الأزمة اليمنية دور مصري فعال، كما تطرق المحور الرابع مصر واليمن.. تحديات أمنية مشتركة، بينما قدم المحور الخامس الإستراتيجية الإعلامية العربية الموحدة ركيزة الأمن الفكري للشعوب العربية.

وتم افتتاح اللقاء التشاوري بإلقاء كلمات من معالي الوزيرة ميرفت التلاوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة سابقاً والدبلوماسية والدبلوماسية اليمنية بشرى الإرياني مديرة المكتب الإقليمي لمركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية ومحمد الولص بحيبح رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات.

وفي افتتاح اللقاء الذي ترأسه الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، والوزير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق والاستاذة الدكتورة درية شرف الدين عضو مجلس النواب والذي أداره الإعلامي المصري أيمن عدلي رئيس لجنة التثقيف في نقابة الإعلاميين المصريين.

وشارك باللقاء التشاوري نخبة من الدبلوماسيين والعسكريين والخبراء والبرلمانيين والباحثين من الجانب المصري وحضور عدد من الشخصيات اليمنية حيث قدموا في مداخلاتهم ونقاشاتهم العميقة طرح هام واستراتيجي في الشأن اليمني والأمن الأقليمي وأهمية موقع اليمن الجيوسياسي ( الجيوبوليتكي ).

كما تم النقاش عن مستقبل السلام القادم في اليمن وأهمية العلاقات الإستراتيجية اليمنية المصرية ودور مصر إلى جانب اليمن عبر كل المراحل.

وخرج اللقاء التشاوري بعدد من التوصيات الهامة أبرزها المسارعة في إنعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين وآلية التشاور السياسي على مستوى وزارتي الخارجية، لضمان الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية ومتابعة تطورها.

وفي ختام اللقاء التشاوري تم تكريم الدبلوماسية اليمنية بشرى الارياني من قبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة سابقاً ميرفت تلاوي ودولة الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق وذلك بدرع الأخوة المصري اليمني تقديراً لجهودها البناءة في تعزيز ودعم العلاقات المصرية اليمنية ، وتقديراً لجهودها الفاعلة كإحدا النساء اليمنيات الملهمات والمؤثرات في عملية صنع وبناء السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى