اخبارفعاليات

المدير التنفيذي لمركز البحر الأحمر للدراسات يعقد مباحثات مع قيادة مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالقاهرة (صور)

عقد لقاء مباحثات بين المدير التنفيذي لمركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية الدكتور ذياب الدباء وقيادة مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية برئاسة اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مركز الحوار والمدير التنفيذي للمركز الدكتور أحمد طاهر.

وفي اللقاء الذي عقد بمقر مركز الحوار رحب المدير التنفيذي لمركز الحوار بزيارة وفد مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية وبدوره قدم الدكتور أحمد طاهر إحاطة مختصرة عن الجهود التي بذلت خلال الفترة السابقة في التعاون والعمل المشترك بين المركزين، مؤكدا عمق الروابط بين مصر واليمن، وحرص مصر المستمر على دعم أمن واستقرار اليمن، وإسناد مشروع قيام الدولة الوطنية، في إطار تكامل الجهود مع المملكة العربية السعودية، مشددا على ضرورة الخروج برؤى موحدة ودراسات واسعة للشأن اليمني.

وبدوره، قدم الدكتور الدباء المدير التنفيذي للمركز الشكر للقيادة والحكومة المصرية وللشعب المصري والمؤسسات في مصر التي استوعبت اليمنيين في محنتهم ووقفت إلى جانبهم رسميا وشعبيا.

وقال الدباء في كلمته: نعتز ونفتخر بالشراكة الاستراتيجية مع مركز الحوار التي أثمرت في كثير من الجوانب ومنها إطلاق البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشرى الإرياني المدير الإقليمي للمركز في القاهرة وإقامة وتنفيذ  العديد من النشاطات والندوات والفاعليات المشتركة وأطلقت العديد من الدراسات.

وأشار الدباء إلى أن المركز يتطلع باهتمام إلى استمرار هذه الشراكة الإيجابية وذلك  في تناول ومعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أهمية وفعالية الدور المصري في حماية وضمان الأمن القومي العربي، في ظل متغيرات جيوسياسية وأمنية عاصفة ومعقدة.

وأوضح الدكتور الدباء بأن مركز البحر الأحمر للدراسات يعمل من أجل التوسع في سياسة العمل المشترك والاستراتيجي بين المركزين في مجال إعداد الدراسات والأبحاث واللقاءات بشأن أهم الجوانب في المشهد اليمني المعقد ومن أهم ذلك العمل في مجال إعداد الدراسات والإنتاج المعرفي من أجل عملية السلام والإعمار وإعادة بناء الدولة اليمنية التي تركت مليشيا الحوثي الانقلابية دمار كبير في اليمن.

وأشار إلى أن جهود وحكمة القيادة والحكومة السعودية بشأن الوساطة السعودية من أجل اليمن تستحق وقفة وإعداد دراسات وأبحاث عميقة ودعم إقليمي ودولي لهذه الجهود.

ومن جهته، أكد اللواء أركان حرب حمدي لبيب أن العلاقات المصرية اليمنية استراتيجية وأن مصر لايمكن أن تغفل لحظة واحدة عن هموم الشقيقة اليمن.

وأوضح أن مصر إلى جانب كل الأشقاء وعلى رأسهم السعودية تولي الملف اليمني أهمية بالغة، مؤكدا حرص مركز الحوار على استمرار دعم مركز البحر الأحمر في كثير من المجالات وفق اتفاقية التعاون المشترك التي أبرمت العام الماضي.

في ختام اللقاء، أكد الجانبان أهمية وضرورة مواصلة الشراكة الاستراتيجية في تبني القضايا اليمنية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتوصيف الأزمة اليمنية على حقيقتها، والخروج برؤى ومقاربات تساهم في تبصير صناع القرار وتمكين المؤسسات الرسمية من استيعاب المتغيرات وتلبية تطلعات ومتطلبات الشعب اليمني.

حضر اللقاء من مركز الحوار اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مركز الحوار للدراسات والدكتور أحمد طاهر المدير التنفيذي للمركز والأستاذ محمد ربيع مدير إدارة أمريكا اللاتينية بالمركز  والدكتورة رباب حافظ مدير إدارة المرأة ونورهان أبو الفتوح مساعد المدير التنفيذي وعدد من الباحثين في مركز الحوار للدراسات، كما حضر اللقاء من مركز البحر الأحمر الأستاذ محمد عمر مستشار رئيس مركز البحر الأحمر  للشؤون العلاقات الخارجية ومدير مكتب رئيس المركز في القاهرة سالم القادري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى