اخبارتفاعلات

لبحث سبل التعاون ومناقشة عدد من القضايا.. رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية يلتقي اليوم في القاهرة برئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

القاهرة – الأربعاء – 2022/7/20م

التقى اليوم رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية الأستاذ/ محمد الولص بحيبح برئيس مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية الدكتور/ محمد فائز فرحات في مقر المركز بالقاهرة.

في بداية اللقاء أطلع “الولص” الدكتور محمد فرحات على مجمل القضايا الهامة في الصراع الدائر في اليمن وأهمها تبني جماعة الحوثي الإنقلابية للأجندة الإيرانية ضاربة بعرض الحائط الهوية الوطنية للشعب اليمني وتاريخه العريق.

َولفت “الولص” في حديثه لرئيس مركز الأهرام إلى مجمل الجرائم التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية من خطف وتهجير واعتقال وتفجير المنازل ودور العبادة وتفخيخ اليمن بالألغام والكثير من الجرائم التي ترتقي لجرائم حرب في الوقت الذي يغض فيه الطرف المجتمع الدولي عن تلك الجرائم الفظيعة.

   وأردف الولص موضحاً بأن جماعة الحوثي الإرهابية تهدد أمن الملاحة الإقليمية في البحر الأحمر، وهي أحد أذرع المشروع التوسعي الإيراني بالمنطقة، وهي جماعة فاشية بسلوكها وبما ترتكبه من حصار للمدن ومن تفخيخ للأرض وتدمير لأجهزة الدولة.

وفي خلال اللقاء تمت المباحثات مع مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية حول بناء علاقات جيدة ومتينة في عدة جوانب منها الأكاديمي والمعرفي والبحثي والإعلامي وكيفية تطوير القدرات لدى كادر مركز البحر الأحمر عبر الاستفادة من الخبرات التراكمية والعريقة لمركز الأهرام الاستراتيجي الذي يعد واحد من أعرق مركز الدراسات حيث تم تأسيسه في العام 1968م.

وأكد رئيس مركز الأهرام الدكتور” فرحات” أكد على اهتمام مصر وبالأخص مركز دراسات الأهرام بالشأن اليمني وأضاف أن هذا الاهتمام يعود إلى عمق العلاقة المصرية اليمنية، وإلى موقع اليمن الجيوسياسي المهم لمصر والمنطقة ككل.

وتطرق الدكتور “فرحات” إلى أهمية تشكيل مجلس القيادة الرئاسي بقيادة الرئيس د. رشاد العليمي وأن إعلان هذا المجلس خطوة في الاتجاه الصحيح كونه يضم القوى الفاعلة على الساحة اليمنية.

ولفت الدكتور فرحات الى أهمية عمل النخب والمفكرين اليمنيين ومراكز الدراسات اليمنية في هذه المرحلة الخطيرة والحساسة من تاريخ البلاد، وقال يجب أن يرتكز عملهم على عدم السماح بمزيد من تفكيك الدولة والمجتمع وضرورة توحيد التعليم وتوحيد القوات المسلحة خلف القيادة الحالية، وبناء الدولة اليمنية بهويتها العربية الأصيلة. وأشاد فرحات بدور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والجهود التي تُبذل للحفاظ على اليمن وهويته.

وأعرب رئيس مركز الأهرام عن استعداد المركز لدعم مركز البحر الأحمر في مجال التدريب وتقديم الخبرات وتم مناقشة عقد دورات تأهيل وتدريب للكادر بمركز الأهرام ومؤسسة الأهرام للصحافة وذلك لتعزيز قدرات عمل الأبحاث والدراسات وتطوير الأداء الإعلامي لإدارة الإعلام بالمركز.

في ختام اللقاء قدم مركز الأهرام هدية لمركز البحر الأحمر عبارة “روزنامة” من الكتب القيمة وعشرات المجلات من الدراسات والأبحاث الصادرة عن مركز الأهرام.

حضر اللقاء الدكتور/ مسلي بحيبح الباحث والمتخصص في العلاقات اليمنية الأوربية لدى مركز البحر الاحمر والذي بدوره قدم شرح كاف عن الجانب الأكاديمي للمركز، وأوضح الدكتور مسلي عن دور العلاقات الخارجية للمركز وتطويرها من خلال بناء علاقات متينة وإقامة شراكات مستدامة مع مراكز الدراسات الإقليمية والدولية. حضر اللقاء أيضاً الكاتب والباحث المصري في الشأن اليمني الأستاذ/ احمد عليبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى